دليل الاستماع - مقدمة السمفونية رقم 3

النص الكامل

سيمفونية ماهلر الثالثة العملاقة هي راتبه لوحدة الوجود مخفي إلى حد كبير في الطبيعة. وفقًا لبرنامج النموذج ، يتم ترتيب حركاته الست في تسلسل تدريجي من الطبيعة غير الحية إلى خالق الكون الذي يعادله ماهلر بالحب.

في السيمفونية الثالثة ، ما زال ماهلر يبحث عن إجابة للأسئلة الميتافيزيقية المقلقة التي عبر عنها في برامجه للمرة الثانية ، لكن توجهه الفلسفي قد تغير من الروحاني إلى الإله الإنساني لا يزال هو الهدف الذي تسعى كل الحياة نحوه ، لكن التركيز ينصب على الحياة نفسها في تطورها الطبيعي ، وليس على وعد إلهي بالنعيم الأبدي في الآخرة ، ومع ذلك يظل جوهر منظور ماهلر الوجودي مرتبطًا بموضوع الفداء الذي يتم تناوله الآن من منظور أكثر دنيوية ، ويبدو أن هذا الموضوع يتطور بشكل تراكمي ، في السمفونيات الثلاث الأولى.

تتحد عبادة الطبيعة ، والأسطورة مثل بطولة السيمفونية الأولى ، مع تركيزها على الوجود الأرضي ، مع عبادة الإله الثانية في صياغة الثالثة ، والتي يمكن وصفها بأنها تطور لقوة الحياة في صراع يائس بين التأكيد والنفي ، مع اندماج الحب البشري والمحبة الإلهية التي تقدم الفداء.
إذا تم تمثيل الإنسان في السيمفونية الثانية كمؤمن يبحث عن علاج للألم والمعاناة الدنيوية ، في الثالثة ، يصبح فاوست متجولًا ، يختبر كل ثمار الطبيعة أثناء تقدمهم إلى أشكال أعلى من الوجود ، حتى يتم الوصول إلى الوجود النهائي الله ، وتشكيل اتحاد مع الإنسانية ، على الرغم من أن السيمفونيات الثانية والثالثة تحل القضايا التي تعرضها من خلال الألوهية ، إلا أن إله ماهلر ليس مسيحيًا في العادة ، وقد شهد زهد الدينونة الأخيرة في ملاحظات البرنامج عن السمفونية الثانية.

يتمثل الاختلاف الأساسي في نهج ماهلر في الخلاص في كلتا السمفونيات في أنه في الثانية ، تكون البشرية خاضعة لنعمة الله التي تحققت من خلال الإيمان ، بينما في الثالثة ، يجتمع الله والإنسانية معًا ، ليس كمتساوين بالطبع ، ولكن كشركاء في الحياة. اجتياز حبهم المتبادل لتوفير أعلى إنجاز في الوجود ، وهذا هو أيضًا الحل التعويضي الذي طال انتظاره للمعاناة الإنسانية ، بدأ عالم ماهلر نفسه في التطور خلال تسعينيات القرن التاسع عشر عندما كتب ثالثًا ، بحثه الشخصي عن معنى الحياة في مواجهة تأثرت المعاناة والموت بشدة بسبب لقائه بأعمال فريدريك نيتشه.
كان ماهلر منجذبًا إلى بعض الأساليب الدرامية والمفرحة ، فضلاً عن مشاعره المعادية للمسيح ، والتي لا بد أنها قد أثرت على عصب نظرًا لإخضاع ماهلر لمعاداة السامية المنتشرة في حياته الشخصية والمهنية. ومع ذلك ، ربما يكون ماهلر قد أدرك غريزيًا الروح الدينية للكوازار في المنافذ ، كما يجب أن يرمي العجلة المسننة ، من هذا العمل الجوهري للفيلسوف الألماني ، ماهلر يأخذ النص للحركة الرابعة ، التي كان ينوي فيها تمثيل الحياة البشرية في سياق التطور التدريجي لكونك أكثر أو حتى متساوية مع الله و Uber Manche في إشارة إلى موضوع النهاية.
على الرغم من الخاتمة المتغيرة للسمفونية الثانية ، لم يتغلب ماهلر تمامًا على شكوكه الجادة حول طبيعة الله الخيرية ، ومسؤوليته عن الخسارة المأساوية للرجال ، خلال عمله في ناهلر الثالث ، سكب قلبه وشخصيته العميقة. المراسلات ، المكتوبة بأسلوب لا يختلف عن المنافذ ، هذه الأحداث المتدفقة من الصراع الداخلي العميق الذي ينتهي باتهام فظيع للخالق باعتباره المصدر النهائي والمستجيب للمعاناة الإنسانية.

ليس من المستغرب إذن أن يرى ماهلر في المسيح الدجال العظيم فريدريك نيتشه ، روحًا عشيرة ، شخصًا لا يخشى مهاجمة التصور المسيحي عن الله ، من خلال وضعه جنبًا إلى جنب مع الروح الترابية للإله الوثني ديونيسوس. كإله الطبيعة ، المليء بفرح الحياة ، دون التقيد بسلاسل الذنب والخطيئة ، كان ديونيسوس هو الإسقاط ذاته لمفهوم ماهلر عن الطبيعة ، بكل نقاوتها ، رمزًا للروح المعززة للحياة مثل عموم ألوهية الطبيعة ، قرون الروح الديونيزية ، السيمفونية الثالثة ، من المتمردين المخمورين للحركة الأولى ، المرح المثلي للحركة الثانية والمرح البريء للثالث ، إلى شغف وعظمة النهاية.

خلال العملية الإبداعية ، يبدو الأمر كما لو أن كيان ماهلر الداخلي كان مملوءًا بروح الإله العظيم بان. يصف vaulter سلوك ماهلر عندما عزفه الملحن للمرة الثالثة للمرة الأولى وقال إنها تجربة محطمة أن نسمعه يعزف على البيانو الثالث. جعلتني موسيقاه أشعر أنني تعرفت عليه للمرة الأولى ، بدا أن كيانه كله يتنفس تقاربًا غامضًا مع قوى الطبيعة. كنت قد خمنت بالفعل عمقها ، جودتها الأولية. الآن ، في نطاق إبداعه ، شعرت به بشكل مباشر. رأيته كعمود ضوء يتدفق منه إلى عمله ، ومن عمله إلىه ، فإن الطريقة التي بدا أن ماهلر قد اتخذ فيها خصائص تشبه المقلاة أثناء العملية الإبداعية تتناقض مع ما بدا لفرديناند فون كمتمرد الطبيعة ، مطرودة عن أنظار الله ، قال فرعون ، إنه بدا وكأنه شخص استجوب الله ، وبالتالي طُرد من النور إلى الظلام ، شخص تم الاعتراف بجريمته ، والذي سعى الآن بإلحاح يائس إلى طريق العودة إلى الجنة المفقودة ، طالبًا للوصول إلى الله والملائكة على جسر صوت الموسيقى ، والذي يربط العالم الحالي بالنموذج الآخرة ، كان أيضًا متقبلًا للجوانب الأخرى من فلسفة نيتشه.
المفهوم الميتافيزيقي للعودة الأبدية الذي احتضنته الطبيعة وتحولت إلى خلود اللحظة ، وجد أيضًا روحًا متقبلة في ماهلر ، سيعود الجميع ، الحياة لها معنى فقط من خلال هذا اليقين ، قال ماهلر ، لهذا السبب ، يجب أن أعيش بشكل أخلاقي لكي أجنب روحي العائدة جزءًا من رحلتها، على الرغم من ذلك ، تدعي ألما أن مالر رفض علانية المنافذ ، وأوبر مينش باعتباره أرستقراطيًا للغاية ، وبالتالي كان تأثير المنافذ الاستبدادية قوياً لدرجة أن مالر فكر في ترجمة السمفونية ، فرويد ، العمود الفقري ، علم المثليين ، بعد لقب أحد الطبيعة يعمل ، على الرغم من أنه سحب لاحقًا هذه الإشارة إلى التقليد المنشور ، في الحركة الرابعة للسمفونية ، قام ماهلر بالموسيقى تحت تاونسلي وأغنية رقص أخرى من تحفة الفيلسوف الألماني ، كما قام بضرب آرثر ، الجزء الثالث ، نفى ماهلر ذلك الثالث له أي علاقة بصراعات الفرد ، فقد فضل التأكيد على خطته الأرضية ، كمسار لتطور الطبيعة ، من المادية الصلبة إلى أعظم تعبير عن معاصريه مثل أرنولد شوينبيرج وبرونو فولتر رأى في السيمفونية الصراع بين الخير والشر الذي يوفر سمة أساسية للعمل بأكمله ، ليس من غير المألوف على الإطلاق للتكوين ، خاصةً واحدًابمثل هذا الحجم الهائل والمحتوى المتنوع ليكون له خصائص تُنسب أو تيارات فلسفية ، تتجاوز بكثير المقاصد الأصلية للملحن ، بغض النظر عن إلهام مالر الأولي ومفهومه الأصلي ، فإن بعض جوانب الجزء الثالث تتجاوزها كثيرًا ، إذا كان بإمكانه رؤية الجزء الأول ، يشتمل فقط على الحركة الأولى العملاقة ، كتمثيل لإيقاظ الطبيعة الحية من الجماد ، كما يدعي كثيرًا ، لماذا تبدو الموسيقى التي استخدمها للسلم مظلمة ومشؤومة للغاية ، أي شيء غير خامل؟ ولماذا جعل هذه الموسيقى مرعى جنائزي؟ علاوة على ذلك ، لماذا أشار مرة أخرى إلى هذا الموضوع الكئيب ، والمرعب في بعض الأحيان ، بعد فترة طويلة من تحقيق تمثيلات الحياة الحية في الحركات اللاحقة؟ من المؤكد أن طبيعة ماما غير الحية ليست فقط هامدة للحياة ، ولكنها مهددة للحياة ، أو توصيفًا ضمنيًا فلسفيًا في طبيعة البساطة ذاتها ، فهي تمثل نقيضًا للوجود الذي تم وضع تطوره التدريجي بدقة في بنيته.

كان ماهلر إنسانيًا أكثر من كونه عالمًا طبيعيًا ذا عقلية ميتافيزيقية ، وكان سيكون راضيًا ببساطة عن تقديم تقدم لمراحل قوة الحياة دون الإسقاط في طبائعهم صراع قوى تقاتل من أجل وجود الحياة نفسها ، ومعظم سمفونياته تنطوي على مثل هذا الصراع ، على الرغم من النظر إليها من وجهات نظر مختلفة.

قد يكون تأكيد ماهلر أن الثالث لا علاقة له بصراعات الفرد قد يكون يهدف إلى تثبيط الإسقاطات البرامجية التي كان يخشى أن تصرف الانتباه بعيدًا عن الموسيقى نفسها.
في حين أنه من الصحيح أن الإنسان على هذا النحو لا يتم تمثيله إلا بشكل مباشر في الحركة الرابعة ، من خلال قصيدة الطبيعة ، فإن المحتوى الإنساني للعمل بأكمله ، كما يشير Mengelberg ، يأخذها إلى ما هو أبعد من الطبيعة ، إلى رؤية للأخوة ، شبيهة بـ سعى ماهلر التاسع لبيتهوفن من الناحية الهيكلية إلى دمج الأشكال والإجراءات الكلاسيكية مع منطق التطور التدريجي للسمفونيات من خلال التمثيلات الموسيقية لأشكال الحياة المعقدة بشكل متزايد والتي استلزم كل من التوسع والانحراف عن الممارسات التقليدية.
حاول ماهلر في التقليد السيمفوني الفييني أن يحقق توازنًا بين الشكل السمفوني المقبول والاختلافات منه ، وأحيانًا تكون كبيرة عندما تتطلب ثروة مادته الموسيقية وطبيعة النوايا المفاهيمية.

ما يدل على صراعه بين التقليدي والتجريبي ، على المستوى الهيكلي ، هو فخر بلا حرج بإعلان أن الحركة الأولى العملاقة ، التي تستغرق أكثر من 30 دقيقة للعب ، ليست سوى حركة سوناتا هائلة.
على الرغم من حقيقة أن العالم الذي سعى ماهلر إلى إنشائه هنا هو أكثر اتساعًا وتنوعًا مما كان عليه في أي من سمفونياته السابقة. لا تزال الأضراس تعتمد بشكل أساسي على نفس الخطة الأرضية ، ستكون الحركات الخارجية هي الأكثر اتساعًا وتحتوي على الصراع الدرامي الرئيسي ، في حين أن الحركات الداخلية ستكون أقصر بكثير ، وأقل تعقيدًا من الناحية الهيكلية ، وتكون متنوعة مثل صغيرة أو متقطعة ، حتى لو كانت المتعلقة بالتصميم المفاهيمي العام للسمفونيات.

ابتكر ماهلر في الأصل الحركة الثالثة في سبع حركات بدلاً من ست حركات ، وكانت النهاية هي أن تكون أغنيته البورن العجيبة متوفرة في النهاية ، غير رأيه ، تاركًا الأغنية لتكون ختامًا لسيمفونيه التالي.
يشير ظهور مادة موضوعية ودافعية من تلك الأغنية في العديد من السيمفونيات الثالثة في حركاتنا إلى الدور المهم للأغنية هنا ، ربما أعاد مالر النظر في تضمينها كآخر ثالث لأنه كان من الممكن أن يكون غير مناخي ، ربما كان يرغب في ذلك. تغيير تركيز العمل من ديني إلى إنساني بغض النظر عن الرؤية الإنسانية للسماء التي ينقلها النص. ربما احتفظ ماهلر باللقب ، ما يخبرني به الحب في النهاية ، بدلاً من استبداله بما يقوله لي الله ، تماشياً مع تعريفه المعلن لله بالحب.
يعتبر العديد من المعلقين أن المجموعة الثالثة ليست سيمفونية أكثر من كونها تحويلًا ، وهي سلسلة من الحركات غير ذات الصلة التي لا يمكن دمجها بنجاح فقط عن طريق الروابط غير الموسيقية ، أو المراجع الحركية أو المواضيعية المنعزلة.
بتجاهل أهمية هذه الإشارات ، يفشل أولئك الذين يشوهون سمعة الثالثة ، في إدراك أهمية استخدام النماذج التحويلية لهذه الدوافع ، بينما يربطون الحركات معًا ، من الناحيتين الموسيقية والمفاهيمية ، كما أنهم يدعمون البنية الفوقية للسمفونية ، ويوفرون النسيج الضام الذي توحد حركاتها المتنوعة.

في الحركة الأولى ، يعود موضوع القرن الستنتوري الذي تفتح به السيمفونية لاحقًا في الحركة ، وتحول إلى مسيرة مبهجة إلى عناصر دافعة من القسم الأول الشرير المظلم لتلك الحركة ، ويظهر مجددًا في الحركتين الثالثة والأخيرة ، مما يثير الرعب. صور موت خصم الحياة ، ممثلة في الحركة الأولى على أنها غياب الحياة غير الحية. لا تستجيب كل حركة فقط للسؤال الذي طرحه ماهلر في ترجماته الأصلية ، ولكنها توفر أيضًا حاجزًا مضادًا للحركة التالية أو السابقة ، على سبيل المثال ، لأسباب سيدلر. الخاتمة عبارة عن رد على القلق المرعب وصراعات التايتانيك في الافتتاح أليجرو ، بينما يبدد ضوء النهار لحركة الملائكة ظلام منتصف الليل لقيادة نيتشه ، والإيمان العميق والشعور الطاغي بالحب الذي يسود الخاتمة يجيب على جميع الأسئلة .

جعل Mahler هدفه في هذا الصدد ، واضحًا بشكل لا لبس فيه ، كما قال ، تمامًا كما تطور الكون كله من البيع الأصلي من خلال النباتات والحيوانات والإنسان إلى الله ، وأعلى كائن في الموسيقى إلى مقطوعة كاملة يجب تطويرها من قطعة واحدة عزر ، موضوع واحد ، يحتوي على بذرة كل ما هو لمتابعة ما إذا كان ماهلر قد نجح في تحقيق هدفه في التكامل الحافز أم لا ، كوسيلة لتوحيد العناصر المتنوعة لهذه السمفونية الهائلة لا تزال محل خلاف.
حتى ماهلر كان غير متأكد ، معترفًا بأن كل حركة تبدو وكأنها تقف على قدميها ككيان منفصل ، دون ملخصات أو ذكريات ، على الرغم من طولها الهائل وموضوعها المتنوع ، وكذلك شكوك ماهلر في أنه سيتم فهمها تمامًا.

كان الثالث نجاحًا لا هوادة فيه في رئيس الوزراء ، فقد دفع ماهلر إلى الصدارة كمؤلف بعد فترة تلاشت خلالها السيمفونية من انتباه الجمهور ، وزادت شعبيتها ببطء.
يمكن أن يُعزى الكثير من نجاحها مع الجماهير في جميع أنحاء العالم إلى دعوة ليونارد برنشتاين القوية. إنه أول تسجيل له لهذه التحفة الفنية الهائلة التي نقدمها على هذا الموقع.


بقلم لو سمولي

إذا وجدت أي أخطاء ، فيرجى إخطارنا عن طريق تحديد هذا النص والضغط CTRL + أدخل.

تقرير الخطأ الإملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا:

Listening Guide – Symphony No. 3 Intro

Transcript

Mahler’s gigantic third Symphony is his pay on to pantheism is greatly hidden to nature. According to the model’s program, its six movements are arranged in a progressive sequence from inanimate nature to the creator of the universe who Mahler equates with love.

In the Third Symphony, Mahler still seeks an answer to the troubling metaphysical questions he expressed in his programs for the second, but his philosophical orientation has changed from spiritual to humanistic God is still the goal toward which all life strives, but the focus is on life itself in its naturalistic development, not on a divine promise of eternal bliss in the hereafter, yet the essence of Mahler’s existential perspective remains tied to the theme of redemption now approached from a more worldly perspective, this theme seems to develop cumulatively, in the first three symphonies.

The nature worship, and legend like heroism of the First Symphony, with its focus on earthly existence, combines with the god worship of the second in the formulation of the third, which may be characterized as the development of the life force in a desperate struggle between affirmation and negation, with a merger of human and divine love providing redemption.
If in the second Symphony man is represented as the believer who seeks a remedy for earthly pain and suffering, in the third, he becomes a Faust in wanderer, experiencing all of the fruits of nature as they progress to ever higher forms of existence, until the ultimate being God is reached, forming a union with humanity, although both the second and third symphonies resolve the issues they present through the divinity, Mahler’s God is not typically Judeo Christian, witnessed the abnegation of the Last Judgment in the program notes for the Second Symphony.

The essential difference in Mahler’s approach to redemption in both symphonies is that in the second, humankind is subservient to God’s grace achieved through belief, while in the third, God and humanity come together, not as equals, of course, but as partners in life’s traversal their mutual love providing the highest achievement in existence, that is also the long sought after redemptive resolution to human suffering, Mahler’s own world was beginning to evolve during the 1890s when he wrote the third, his personal quest for life’s meaning in the face of suffering and death, was deeply affected by his encounter with the works of Friedrich Nietzsche.
Mahler was attracted to niches dramatic and effusive style, as well as his antichristian sentiments, which must have touched a nerve given Mahler’s subjugation to pervasive antisemitism in both his personal and professional life. Yet Mahler may have instinctively recognized a quasar religious spirit in niches, also sprockets are to throw, from this quintessential work of the German philosopher, Mahler takes the text for the Fourth Movement, in which he intended to represent human life in the context of the progressive development of being more or even equated God and the Uber Manche in reference to the subject of the finale.
In spite of the transfigured conclusion of the second Symphony, Mahler had not completely overcome his serious doubts about the benevolent nature of God, and his responsibility for the tragic loss of men, during his work on the third Nahler poured out his heart and deeply personal correspondence, written in a style, not unlike niches, these outpourings events of profound inner struggle that ends with a terrible accusation against the creator as the ultimate source and respondent for human suffering.

It is then not surprising that Mahler saw in the great antichrist Friedrich Nietzsche, a kindred spirit, one who did not fear to attack the Christian conception of God, by juxtaposing it against the earthy spirit of the pagan god Dionysus. As a God of nature, overflowing with the joy of life, without being bound by the chains of guilt and sin, Dionysus was the very projection of Mahler’s own concept of nature, in all its purity, a symbol of the life-enhancing spirit as the nature deity pan, the Dionysian spirit horns, the Third Symphony, from the drunken rebels of the first movement, the gay playfulness of the second and the innocent frolicking of the third, to the passion and grandeur of the finale.

During the creative process, it is as if Mahler’s inner being was infused with the spirit of the great god Pan. vaulter describes Mahler’s demeanor when the composer played him the third for the first time he said it was a shattering experience to hear him play the third of the piano. His music made me feel I recognized him for the first time, his whole being seemed to breathe a mysterious affinity with the forces of nature. I had already guessed its depth, its elemental quality. Now, in the range of his creativity, I felt it directly. I saw him as pan light stream from him onto his work, and from his work on to him, the way in which Mahler seemed to have taken on the pan like characteristics during the creative process is contrast with what appeared to Ferdinand foon as a rebellious nature, thrust out of the sight of God, Pharaoh said, he’d looked like one who had questioned God, and had accordingly been cast out of the light and into the darkness, one whose crime was acknowledged, and who now sought with desperate urgency the way back to the loss paradise, seeking to reach God and the angels on the sounding bridge of music, which joins the present world with the hereafter model was also receptive to other aspects of Nietzsche’s philosophy.
The metaphysical concept of eternal return that nature embraced and transformed into the eternity of the moment, also found a receptive soul in Mahler, all will return, life only has meaning through this certainty, said Mahler, for this reason, I have to live ethically in order to spare my returning soul some part of its journey, although, Alma claims that Mahler overtly rejected niches, Uber Mench as too aristocratic and thus potentially tyrannical niches influence was so strong that Mahler thought of subtitling the symphony, the Freud the surevision shaft, the gay science, after the title of one of nature’s works, although he later withdrew this reference for the published tradition, in the fourth movement of the symphony, Mahler set to music does under the Townsley and other dance song from the German philosopher’s masterpiece, also sprats Arthur’s stroke, part three, Mahler denied that the third has anything to do with the struggles of an individual, he preferred to emphasize its ground plan, as nature’s path of development, from stiff materiality to the greatest articulation of his own contemporaries such as Arnold Schoenberg and Bruno vaulter saw in the symphony a struggle between good and evil that provides an underlying theme for the entire work it is not at all unusual for composition, especially one of such enormous size and multifarious content to be attributed characteristics or philosophical undercurrents, far beyond the original intentions of the composer, whatever Mahler his initial inspiration and original conception, certain aspects of the third go far beyond them, if he can see part one, solely comprising the gigantic first movement, as a representation of the awakening of animate nature from the inanimate, as he frequently claims, why does the music he used for the ladder sounds so dark and ominous, anything but inert? And why does he set this music as a funeral dirge? Moreover, why does he referred back to this morose, sometimes terrifying subject, long after representations of animate life are achieved in the subsequent movements? Mama’s inanimate nature is surely not just lifeless, but life-threatening, or characterization philosophically implicit in the very nature of the simple it represents the antithesis of being whose progressive development is laid out so neatly in its structure.

Mahler was much more of a humanist than a metaphysically minded naturalist, who would be satisfied simply to offer a progression of stages of the life force without projecting into their natures a conflict of forces fighting for the very existence of life itself, most of his symphonies involve such a conflict, though viewed from different perspectives.

Mahler’s assertion that the third has nothing to do with the struggles of an individual may have been intended to discourage programmatic projections that he feared might divert attention away from the music itself.
While it is true, that man as such is only represented directly in the fourth movement, through the nature poem, the humanistic content of the entire work, as Mengelberg points out, takes it far beyond nature, to a vision of brotherhood, akin to Beethoven’s Ninth structurally Mahler sought to integrate classical forms and procedures with the logic of the symphonies progressive development through musical representations of increasingly complex life forms that necessitated both an expansion of and a deviation from traditional practices.
Beard in the Viennese symphonic tradition, Mahler tried to strike a balance between accepted symphonic form and variations from it, sometimes substantial when the wealth of his musical material and the nature of conceptual intentions required.

Indicative of his struggle between the traditional and the experimental, on a structural level, is unabashed pride in announcing that the gigantic first movement, taking over 30 minutes to play is but an enormous sonata movement.
Despite the fact that the world Mahler sought to create here is more extensive and diverse than in either of his preceding symphonies. molars still relied on basically the same ground plan, the outer movements would be the most extensive and contain the principal dramatic conflict, while the inner movements would be much shorter, less structurally complex, and serve as diverse as small or intermittency, even if they related to the symphonies overall conceptual design.

Mahler originally conceived the third in seven rather than six movements, the finale was to be his wonder horn song does hinglish avaible ultimately, he changed his mind, leaving the song to serve as the finale of his next Symphony.
The appearance of thematic and motivic material from that song in several of the third symphonies in our movements indicates the important role of the song here, Mahler may have reconsidered its inclusion as the third’s finale because it would have been anticlimactic, he may have wished to change the work’s focus from religious to humanistic notwithstanding the rather humanistic vision of heaven the text conveys. Mahler may have retained the title, what love tells me for the finale, instead of replacing it with what God tells me, in keeping with his declared identification of God with love.
Several commentators consider the third less a symphony than a divertissement, a string of unrelated movements that could not be successfully integrated merely by extra-musical connections, or isolated motivic or thematic references.
Ignoring the significance of these references, those who so denigrate the third, fail to recognize the importance of models transformative use of these motives, while linking movements together, both musically and conceptually, they also support the symphony superstructure, and provide the connective tissue that unites its diverse movements.

In the first movement, the stentorian horn theme with which the symphony opens, returns later in the movement, transformed into a joyous marching to motific elements from the dark sinister first section of that movement, reappearing in both the third and final movements, evoking dreadful images of life’s antagonist death, represented in the first movement as the absence of life that is inanimate being. Each movement not only responds to the question that Mahler posed in his original subtitles, but provides a counter foil for the succeeding or preceding movement, for example, to Seidler grounds. The finale is a replied to the terrifying restlessness and the Titanic conflicts of the opening Allegro, while the daylight of the angel movement dispels the midnight darkness of the Nietzschean lead, and the deep faith and overpowering feeling of love that pervades the finale answers all questions.

Mahler made his goal in this respect, unequivocally clear, as he said, just as the whole universe has developed from the original sell through plants, animals, man to God, the highest being in music to a whole piece should be developed from a single motif, a single theme, which contains the germ of all that is to follow whether or not Mahler succeeded in achieving his goal of motivic integration, as a means of unifying the diverse elements of this enormous Symphony is still a matter of some dispute.
Even Mahler was uncertain, admitting that each movement seems to stand on its own feet as a separate entity, without recapitulations or reminiscences, notwithstanding its enormous length and varied subject matter, as well as Mahler’s doubts that it would be completely understood.

The third was an unmitigated success at its Premier, it catapulted Mahler into prominence as a composer after a time during which the Symphony faded from public attention, it’s slowly increased in popularity.
Much of its success with audiences the world over can be attributed to Leonard Bernstein’s staunch advocacy. It is his first recording of this enormous masterpiece that we offer on this website.


By Lew Smoley

If you have found any errors, please, notify us by selecting that text and pressing Ctrl+Enter.

Spelling error report

The following text will be sent to our editors: