دليل الاستماع - مقدمة السمفونية رقم 5

النص الكامل

مع السيمفونية الخامسة ، اعترف ماهلر بصراحة أنه بدأ من جديد على الرغم من أنه عاد إلى تنسيق هيكلي واسع كما هو الحال في سمفونياته الثانية والثالثة ، بعد الرابعة الأبسط والأقصر ، يأخذ منهجه تجاه الخامسة منعطفًا مختلفًا إلى حد كبير. يتحرك التصميم الرسمي والمفهوم الدرامي واللغة الموسيقية والعرض في اتجاه جديد. بداية من الخامسة ، واستمرارًا بالسمفونيات التالية. يتجنب ماهلر الموضوعات غير الموسيقية الصريحة ، بعد أن تنصل صراحة من المحتوى البرنامجي ، فهو يركز الآن على صناعة الموسيقى التجريدية البحتة ، ولم يعد يعبر عن الطبيعة باعتبارها جوهر الوجود الدنيوي ، أو الروحانية الدنيوية أو وحدة الوجود ، كطريق إلى الحقيقة المطلقة. بعد أن أعلن أنه بحاجة إلى العالم في حين أن الموسيقى نفسها غير كافية لإيصال رسالته العالمية. كان ماهلر مقتنعًا الآن بخلق عالم سيمفوني خالٍ من النصوص الصوتية. إنه يصقل مهاراته التقنية ، التي تم تطويرها بشكل كبير بالفعل بحلول عام 1900. يستخدم قوى الأوركسترا البحتة ، بدلاً من وضع ثقته في الكلمة لتوصيل نواياه ، ويستمر في تطوير شكل سيمفوني يتناسب مع فلسفته الدرامية التي أظهرها بلتون. خلال الفترة التي تبدأ بالسمفونية الخامسة وتنتهي بالسابعة ، سعى ماهلر لاستكشاف معنى وقيمة الحياة من خلال الطبيعة الدرامية لموسيقاه. على الرغم من إنكاره للموسيقى المبرمجة ، فإنه ينظم هذه السمفونيات الأوركسترالية البحتة الثلاثة ، حول إطارات مرجعية سردية ، يمكن اكتشافها من خلال الطابع التعبيري للعرض الموسيقي. تقلبات مزاجها المتباينة ، وبنيتها التنموية الدرامية. يبدو أن المفهوم الفلسفي المركزي منتشر ، والبحث عن الخلاص من المعاناة. ضمن هذا الإطار المفاهيمي ، يبث ماهلر الموسيقى بإيحاءات نفسية وفلسفية ضمنية ، في استكشاف العقل الباطن البشري. إنه يغوص في أعماق المشاعر الإنسانية لفضح ما يملأ الروح بالرهبة ، وللتوفيق بين مخاوفنا من الموت وحاجتنا الماسة لإيجاد المعنى والحقيقة في الحياة. هذا التوجه الانعكاسي الذاتي ليس جديدًا على ماهلر ، فهو يتغلغل أو يتطفل على جميع أعماله بطريقة أو بأخرى.

ما يتغير مع الخامس هو أن الموسيقى تصبح أكثر تجريدًا ودقة وحداثة ونهجًا وفي اللغة الموسيقية. الحالات النفسية المتوقعة من خلال الانفجارات الأوركسترالية الصادمة ، والتنافر الصاخب وعلامات الترقيم ، والانفجارات العنيفة. على النقيض من الموسيقى التي تعبر عن السعادة الغزيرة ، أو لمس المشاعر ، أو التقليد التافه. ينتقل ماهلر من السامي إلى السخيف ، الحزين إلى الغاضب ، من الهدوء إلى العاصفة ، أحيانًا دون أدنى تحذير. الشكل يتبع الوظيفة هنا ، دائمًا في خدمة الطبيعة الدرامية للموسيقى. الانحرافات عن الشكل الكلاسيكي ، تمكن ماهلر من التعبير عن عدد لا يحصى من المشاعر التي تظهر في حالة من الفوضى ، وطريقة عرضها الفوضوية ، وتعكس الارتباك والاستياء في الحياة الحديثة. هذا لا يعني أن البنية السمفونية التقليدية إما يتم تجاهلها أو إزالتها ، ولكنها مصممة لخدمة المحتوى الدرامي.

السيمفونية الخامسة ، كمثال على ذلك ، تقدم أزمة حياة في التجريد ، وتستكشف مظاهرها ، ثم تتغلب على طبيعتها المأساوية من خلال صراع شجاع مع جوانبها الأكثر تدميراً. في هذا الصدد ، يعتبر الخامس جوهريًا الحياة النيتشوية بدون الله لأن الطبيعة فقدت أساسها ، لذا يجب علينا الآن أن نستمد معنى الحياة من الداخل ، لأنه بدون معنى لن تكون الحياة تستحق العيش ، كما اقترح مالر نفسه في أحد برامجه لـ السيمفونية الثانية. تقدم الحياة الحديثة إذن مفارقة ، نحن نسعى إلى الفرح الأبدي ، كما ذكر نيتشه في المقطع الذي استخدمه ماهلر أيضًا sprach Zarathustra في سمفونيته الثالثة ، لكن بحثنا يخضع للخوف والقلق اللذين تولدهما أفكار فناءنا. نحن نبحث عن المعنى حيث يبدو أنه لا يوجد شيء ونعاني من بحثنا وفشلنا في تحقيق الإنجاز. لا يمكن حل هذه المفارقة الإنسانية للطبيعة إلا على مستوى دنيوي من خلال المواجهة المباشرة والثابتة مع الجانب السلبي من الحياة. إذا كانت لدينا الشجاعة والقوة للانخراط وقهر القوى المدمرة في داخلنا المصممة على إنكار الحياة ذات القيمة وجعلها تخدم غايات إيجابية ، يمكننا أن نجد الخلاص في الحياة ، وليس في أوهام الجنة. وبذلك يمكننا التغلب على القدرية العدمية التي تبتلع روحنا وتضعفها. في نهاية المطاف ، بالنسبة لماهلر ، فإن الحب هو الذي يمكّن ويمكّن من تحقيق مثل هذا الهدف المعزز للحياة. لم يعد مفهومه عن الحب مثاليًا ، كما هو الحال في نهاية السيمفونية الثالثة ، أو الإلهي كما في الثانية ، ولكن صبغة إنسانية عميقة ، ولكن لم تشوبها الآلام المأساوية للعالم ، من خلال هذه المعاناة ، ينضج الحب ويصبح قويًا. بما يكفي للتغلب على القوى المعادية للحياة والاستفادة منها في بحثنا عن الإنجاز والفداء في هذا العالم. بهذا المعنى ، يمكن اعتبار السيمفونية الخامسة أول سمفونيات ماهلر الوجودية ، وهي تمثيل موسيقي لمفهوم نيتشه عن عمر fatiحب القدر ويؤكد الحياة في وجه الموت ، دون الاعتماد على الوعد بعالم أفضل بعد الموت.

مع الخامس ، يعيد ماهلر التشكيل ويتوسع في الأشكال الكلاسيكية ويعيد توجيه التدفق الخطي والتقدم الموسيقي ، لحني وتوافقي. يستكشف "استكشاف" أنماطًا جديدة للتطور الموضوعي والحافز ، ويوسع التكامل الأوركسترا ويشحذ أسلوبه المتباين ، وكل ذلك بحدة أكبر من أي وقت مضى.
من خلال القيام بذلك ، كان يأمل في إعادة تشكيل السيمفونية للتعبير بشكل أفضل عن حقائق العالم الحديث من وجهة نظر وجودية. لخدمة هذا الغرض المهيمن ، استخدم ماهلر كل الوسائل الممكنة تحت تصرفه ، سواء كانت مجربة وحقيقية أو تجريبية. أثناء مراجعة الأشكال الكلاسيكية بشكل جذري ، كان يستخدم أيضًا باخ في المقابل ، ليس فقط كمؤشر للتقاليد ، ولكن لتكرار تعقيد الحياة الحديثة من خلال تعدد الأصوات الخطية متعددة الطبقات. يستخدم أحيانًا الإجراءات التقليدية مثل fugue و canon ، ويحتفظ بأشكال كلاسيكية مثل Sonata Rondo و scherzo و trio ، بينما يقوم بتوسيعها أو إعادة تشكيلها لتناسب أغراضه الدرامية.
الحركات مترابطة بشكل كبير ودافعي ومنظم في أجزاء كما فعل ماهلر في تصوراته الأصلية للسمفونيات الأولى والثالثة ، يصبح التفاعل الموضوعي والحافز بين الحركات عنصرًا رئيسيًا في التصميم السمفوني العام ، أكثر من أي من سمفونياته السابقة ، تربط الحركات الحديثة معًا بشكل دوري ، ولكن على عكس بيتهوفن ، أو بروكنر ، الذي يقتبس أيضًا موضوعات من حركة في أخرى ، يحول Mahler موضوعًا مقتبسًا عندما يعود في حركة لاحقة ، ويكشف عن جانب مختلف من شخصيته يختلف اختلافًا جذريًا عن الأصل. . وبالتالي ، فهو يشير إلى أنه مثلما يمكن استخدام الطاقات الطبيعية للحياة لأغراض إيجابية أو سلبية ، كذلك يمكن استخدام نفس المادة الموضوعية لنقل جوانب متناقضة من الطبيعة البشرية.

في السيمفونية الخامسة ، طبق ماهلر هذا المبدأ بشكل هادف وبنجاح أكبر مما حققه في أي من سمفونياته السابقة ، حيث نظم السيمفونية بأكملها تقريبًا حول هذا المفهوم للتحول الموضوعي ، على سبيل المثال ، بدلاً من مجرد الفرض على إشارات المشهد الموسيقي إلى الموسيقى الشعبية ، مثل المسيرات العسكرية ، أو نداءات البوق ، أو موسيقى الرقص المألوفة ، يقوم بدمج هذه المراجع الموضوعية والحركية في النسيج الموسيقي بحيث تكون بمثابة رموز أو ، إذا صح التعبير ، لاعبين في الدراما السمفونية.
تخضع لغة ماهلر الموسيقية أيضًا لتغيير جذري في المرحلة الخامسة ، ويتجلى بشكل خاص في الطبيعة غير العادية للمد والجزر الموسيقي ، والمقاطع المبنية على الموسيقى التي وصلت بالفعل إلى نهايتها ، والبعض الآخر يفشل في البناء على الإطلاق. ومع ذلك ، يتم تحويل البعض الآخر جانبًا بشكل مفاجئ ، وتستجيب بعض الموضوعات الموسيقية لمحفزات لا علاقة لها بالموسيقى التي ينشأون منها ، أو تُجهض ، أو في الذروة المتوقعة ، والانقطاعات المفاجئة والتحويلات الجذرية ، كلها تعيث فسادًا بالتصميم الموسيقي الرسمي ، وحتى تشوش المستمع للحظات . وصف كل من ألما ماهلر وديريك كوك هذه الانحرافات بأنها انفصامية ، عن طريق مثل هذه التحولات المفاجئة ، سعى ماهلر إلى وصف السمات النفسية التي تم استكشافها بعمق أكبر من ذي قبل خلال نهاية القرن التاسع عشر. مع ظهور نظريات جديدة حول العقل والروح ، مما يجعل الجولات خلال هذه الفترة ، لم يعد من الممكن اعتبار الحياة ببساطة محكومة بمبادئ عقلانية يمكن الاعتماد عليها لاتساقها وإمكانية التنبؤ بها. يُنظر إلى عالم الحياة الحديث وعالم العقل بشكل متزايد على أنهما أكثر تعقيدًا ولا يمكن فهمهما. أسماك القرش التي يرثها اللحم ، والتي تسخر من أي خطة أرضية متصورة للحياة ، استحوذت على حساسيات ماهلر. تمشيا مع بعض أسلافه الرومانسية ، أدرك ماهلر غريزيًا أن العرض المنظم للمواد الموسيقية وفقًا للمبادئ العقلانية للبناء ، في شكل متماثل ، لن يخدم بعد الآن تقديم صورة حقيقية للحياة الحديثة. تترك مبادئ العقل والنظام والتماثل تقلبات الحياة غير المبررة والشكوك وانعدام الأمن. لا يمكن التعبير عن معضلة الحالة الإنسانية إلا في بيئة سيمفونية إذا تم تغيير طريقة العرض الموسيقي بشكل جذري. أصبح فهم الذات والتغلب على الذات هما الهدفان الرئيسيان الآن ، ويصبح الإنسان الشخصية المركزية في العالم السمفوني الحديث ، وبطل مأساوي يكافح مع قوى تخريبية ، داخلية وخارجية على حد سواء ويسعى لإجابة الاتهام العدمي بأن الحياة لا معنى لها. لتحقيق أغراضه الدرامية والفلسفية ، قام ماهلر بتغيير الأشكال الكلاسيكية ، ودمجها مع أفكاره الموسيقية الواسعة ، مع جعلها مرنة بما يكفي لتشملها. يخضع استخدام الأضراس للأدوات أيضًا لتطور كبير مع مبادئ خامسة ، يتبعها ويتوسع عليها ، حيث يجبر نموذج الأجهزة آلات النفخ على اللعب في نطاقات تتجاوز تلك التي اعتادوا عليها ، ويستخدم مجموعات آلية غير عادية لتوليد تأثيرات لونية خاصة تعزز التوصيف الموسيقي إلى يخلق تأثيرًا معينًا ، يضيف glockenspiel أو woodblock إلى مجموعة واسعة بالفعل من آلات الإيقاع.

كما في السمفونيات السابقة ، لا تزال خاتمة السيمفونيات الخامسة هي النقطة المحورية وتحتوي على حل حجتها الرئيسية. على الرغم من أن حركاتها الخمس تتشكل ، إلا أن القوس الذي تكون الحركة الوسطى فيه هو الأطول. يقدم Mahler الحجة الموسيقية بشكل أساسي في الحركات الخارجية ، وربط الروابط بين الحركتين الأوليين والأخيرتين أمر ضروري للغاية لدرجة أن Mahler قسّم السيمفونية إلى أجزاء ، حيث قام بإقران كل من هذه الحركات الزوجية بحيث يتم تصور عمل الحركات الخمس بشكل شامل الشكل الثلاثي ، مثل الحركات الوسطى لسيمفونياته السابقة ، يبدو أن محور حركة scherzo خامسة للوهلة الأولى ليس سوى انحراف عن الحجة الرئيسية. إنها عوالم شخصية تافهة بعيدًا عن الشخصية المأساوية للجزء الأول ، والجزء الثالث هو تعبير عن الحب والفرح ، واحتفال بالتأسيس في حين أن الخائفين يصرف الانتباه عن الدراما التي تتكشف التي بدأها الجزء الأول ، فهو يفعل ذلك من خلال رسم كاريكاتوري للمجتمع عالم فيينا العالمي ، الذي وجده مالر سطحيًا ومنحلًا ومضطربًا في نهاية المطاف. ليست هذه هي المرة الأولى التي ينخرط فيها الحديث في محاكاة ساخرة كتعليق اجتماعي. سخر من الأسلوب الكلاسيكي الذي تغلغل في الموسيقى الفيينية في الحركة الأولى من السيمفونية الرابعة ، والكاريكاتير والموسيقى الشعبية البوهيمية واليهودية في الحركة الثالثة أو الأولى ، ولكن في السيمفونية الخامسة ، استهزأ شيرزو ماهلر بالتقاليد الاجتماعية. الأرستقراطية والانحدار خلال fin de siècle في فترة في فيينا ، لا حدود لها. إنه يتعامل مع موسيقى الرقص الفيينية بخشونة ، وبخفة صاخبة ، هذا اللوح مهووس ولكنه أيضًا يعكس نفسه. تلعب العناصر الحركية دورًا أكبر في الخامس من أي سيمفونية Mahler السابقة. يدمج ماهلر الدوافع في النسيج الموسيقي بمزيد من الدقة والإبداع ، ويستخدمها كأساس إيقاعي ، أو كموضوعات للتفاعل الكونترابونتال ، وغالبًا ما يخلق شبكة دافعة ذات تصميم معقد إلى حد كبير.

على عكس سيمفونياته السابقة ، لم يعد ماهلر يصمم حركات كاملة من الأغاني أو موضوعات الأغاني ، وبدلاً من ذلك ، فإن الإشارات الموسيقية التي تحدث لقائده تكون أكثر دقة وعرضية ، مما يوحي إما بمزاج أغنية سابقة ، أو النص الذي يصاحب أغنية معينة المقطع الذي ربطه بالمحتوى السمفوني الذي يظهر فيه. تظهر العبارات من Ruckert-Lieder و Kindertotenlieder بتردد أكبر من السيمفونية الخامسة فصاعدًا ، مما يخلق علاقة بين الشخصية الذاتية للأغاني والدلالات الفلسفية الضمنية للسمفونيات التي تظهر فيها. على الرغم من أن شوبرت استخدم بالفعل موضوعات الأغاني وأعمال الآلات البحتة ، كان ماهلر أول ملحن يندمج في سمفونياته أو عباراته أو مقاطع كاملة من أغانيه لإبراز معناها الدلالي. يربط ماهلر أيضًا فكرة السمفونيات بأكملها بشكل قبيح وموضوعي مع المراجع التبادلية. على سبيل المثال ، افتتاح الخامس عظيم من دير كلاينر أبيل المقطع الذي ظهر في ذروة تطور المقطع في الحركة الأولى من السيمفونية الرابعة. في الحركة المقابلة للسمفونية الثانية ، استخدم ماهلر شكلًا منقحًا قليلاً للنمط الإيقاعي الذي ظهر في السيمفونية الأولى ، سنسمع أولاً مقتطفًا من السيمفونية الأولى ، ثم نتبعه من السيمفونية الثانية.

تعمل مراجع inter Symphony هذه كعوامل موحدة موسيقية ودرامية تربط السمفونيات بأكملها ، من الناحيتين الموسيقية والدرامية. يتم تنظيم الإيقاعات الرئيسية للحركات السيمفونية الخامسة في شكل ثلاثي متماثل. بطيء ، سريع ، بطيء ، سريع. يختلف الهيكل اللوني الكلي عن الإجراءات التقليدية. التقدم اللوني من C الحادة الثانوية والحركة الأولى إلى D الكبرى والنهاية ، بالتوازي مع التقدم الدراماتيكي للسمفونية من بدايتها المأساوية إلى نهايتها السعيدة.

تعزز العلاقات الرئيسية غير التقليدية والتسلسلات التوافقية توصيف الأحداث الموسيقية. أصبح مالر مدركًا بشكل متزايد للتأثير الذي يمكن أن تحدثه بعض النغمات ، وكيف يمكنها تعزيز التأثير الدرامي. هل يستخدم مراكز رئيسية معينة لخلق حالة مزاجية خاصة أو جو خاص ، C ثانوي وقاصر لشخصيتهم المأساوية ، E الكبرى لاستحضار النعيم السماوي ، و E flat major أو C major لجودتهم المنتصرة. يمكن للتحولات المفاجئة في الدرجة اللونية للمفاتيح البعيدة أن تجعل تغييرًا جذريًا في الإيقاع أو الموضوع أكثر فعالية ، وستخلق إحساسًا بتغيير غير متوقع في الاتجاه كحدث موسيقي. أشار العديد من المعلقين إلى أوجه التشابه بين خامس ماهلر وبيتهوفن ، على سبيل المثال ، هيكلهما الرئيسي الموازي. يبدأ كلاهما في موسيقى Mahler الصغيرة في C sharp ، و Beethovens في C ، وينتهي كلاهما في Mahler's الرئيسية في D و Beethoven في C. كلاهما يستخدمان موسيقى الجنازة. تحتوي الحركتان الأخيرتان على روابط هيكلية أو موضوعية.
إن ظهور نموذج مصير بيتهوفن في بداية كتاب بيتهوفن الخامس مشابه لنموذج البوق الذي فتح أول حركة لمالر ، وكلاهما يحتوي على استنتاجات مبهجة تحل بداياتهما المأساوية ، ومع ذلك فإن الاختلافات تميز هذه الأعمال أيضًا. على عكس الخامس لبيتهوفن ، تتضمن حركات ماهلر الوسطى كلاً من محاكاة ساخرة للحياة العالمية وأغنية حب من العطاء إذا كانت مشاعر حلوة ومر. يذهب عالم ماهلر السمفوني إلى ما هو أبعد من عالم بيتهوفن من حيث النطاق والاستيراد الدرامي.

لم يكن ماهلر راضيًا أبدًا عن الخامس ، فقد استمر في مراجعته وإعادة تحريره خلال العقد الأخير من حياته. يدعي ألما ماهلر أنه انتقد تنسيقه الأصلي ، باعتباره مشوشًا للغاية ومليئًا بالآليات المحطمة ، لا سيما في الحظيرة الكبرى التي تحدث في كل من الحركتين الثانية والخامسة.
اعترف ماهلر بالحجة الأولى وحاول تبسيط التنسيق لتحقيق قدر أكبر من الوضوح. في الواقع ، أصبح مهووسًا بهذا الهدف ، حيث قام بمراجعة النتيجة عدة مرات حتى وفاته ، ولم يقبل أبدًا ملاحظات قاطعة حول بروكنر ، واختار الاحتفاظ بالزراب الكبير المجيد كرؤية مؤقتة للخلاص ، ويعمل كنقطة محورية للأجزاء. واحد وثلاثة.

عندما كتب ماهلر الخامس ، كان في أوج قوته ، لكنه شعر بالحاجة إلى التجديد الذاتي. لذلك ، تخلى عن عالم الطبيعة في السيمفونية الأولى ، وعن زعيم Wunderhorn ، والروحانية الدينية الكوازارية للثانية ، ووحدة الوجود للثالثة ، والطفولية في Seussian. من الرابع في كما يقترح La Grange ، محاولة لتحقيق شبكة متعددة الألحان أكثر إحكامًا ، وأسلوب أوركسترالي جديد ، ومجموعة متنوعة غنية ومتنوعة من الأصوات وبنية أكثر كثافة وتماسكًا.
على الرغم من الروابط الموضوعية والحركية مع الأغاني التي كتبها في نفس الوقت ، فإن الخامس يمثل استراحة مع عالم أغاني Mahler الذي يتخلل سمفونيات Wunderhorn ، بينما يخلق عالمًا جديدًا أكثر واقعية يلعب فيه Ruckert-Lieder و Kindertotenlieder دورًا مهمًا .


بقلم لو سمولي

إذا وجدت أي أخطاء ، فيرجى إخطارنا عن طريق تحديد هذا النص والضغط CTRL + أدخل.

تقرير الخطأ الإملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا:

Listening Guide – Symphony No. 5 Intro

Transcript

With the Fifth Symphony, Mahler frankly admitted that he started over again although he returned to an extensive structural format as in his second and third symphonies, after the simpler and shorter fourth, his approach to the fifth takes a considerably different turn. Formal design, dramatic conception, musical language and presentation move in a new direction. Beginning with the fifth, and continuing with the two symphonies that followed. Mahler avoids explicit extra-musical subjects, having openly disavowed programmatic content, he now concentrates on purely abstract music-making, he no longer expresses nature as the quintessence of worldly existence, or otherworldly spiritualism or pantheism, as a path to ultimate truth. After proclaiming that he needed the world when the music itself is insufficient to convey his universal message. Mahler was now satisfied to create a symphonic world devoid of vocalized texts. He hones his technical skills, already highly developed by 1900. He uses purely orchestral forces, rather than placing his trust in the word to communicate his intentions, and he continues to develop a symphonic form to fit his dramatic philosophical Beltone shown. During the period that begins with the Fifth Symphony, and ends with the seventh, Mahler sought to explore the meaning and value of life through the dramatic nature of his music. Despite his disavowal of programmed music, he organizes these three purely orchestral symphonies, around quazy narrative frames of reference, detectable by the expressive character of the musical presentation. Its divergent mood swings, and developmental Dramatic Structure. A central philosophical concept seems pervasive, a search for redemption from suffering. Within this conceptual framework, Mahler infuses the music with implicit psychological and philosophical overtones, in an exploration of the human subconscious. He plumbs the depths of human emotion to expose that which fills the spirit with dread, to reconcile our fears of death with our desperate need to find meaning and truth in life. This self-reflective orientation is not new to Mahler, it pervades or intrudes upon all his works in one way or another.

What changes with the fifth is that the music becomes more abstract, subtle, and modernistic and approach and in musical language. Psychological states projected through shocking orchestral explosions, shrieking dissonances jabbing punctuation, and violent outbursts. contrast with music expressing exuberant happiness, touching sentiment, or frivolous mimicry. Mahler moves from the sublime to the ridiculous, the mournful to the outraged, the calm to the storm, sometimes without the slightest warning. form follows function here, always in the service of the music’s dramatic nature. diversions from classical form, enable Mahler to express a myriad of emotions that appear in disarray, their chaotic manner of presentation, mirroring the confusions and disaffection of modern life. This is not to say that traditional symphonic structure is either ignored or eliminated, but it is made to serve the dramatic content.

The Fifth Symphony, as a case in point, presents a life crisis in the abstract, explores its manifestations, and then overcomes its tragic nature through a courageous struggle with its most destructive aspects. In this respect, the fifth is quintessentially Nietzschean life without God for nature has lost its foundation so now we must derive meaning for life from within, for without meaning life would not be worth living, as Mahler himself had suggested in one of his programs for the Second Symphony. Modern Life thus presents a paradox, we seek eternal joy, as Nietzsche stated in the passage that Mahler used Also sprach Zarathustra in his Third Symphony, but our search is subject to the fear and angst that thoughts of our mortality generate. We search for meaning where there appears to be none and suffer from both our search and its failure to achieve fulfillment. a resolution of this human paradox for nature can only be achieved on a worldly plane through direct and unflinching confrontation with the negative side of life. If we have the courage and the strength to engage and conquer the destructive forces within us that are bent on negating lives of value and make them serve positive ends, we can find redemption in life, rather than in fantasies of paradise. Thereby we can overcome the nihilistic fatalism that engulfs and weakens our spirit. Ultimately for Mahler, it is love that enables and enables the achievement of such a life-enhancing goal. His concept of love is no longer idealistic, as at the end of the Third Symphony, or divine as in the Second, but profoundly human tinge, but not tainted by the tragic sufferings of the world, through such suffering, love matures and becomes strong enough to prevail over anti life forces and make use of them in our search for fulfillment and redemption in this world. In this sense, the Fifth Symphony might be considered the first of Mahler’s existential symphonies, a musical representation of Nietzsche’s concept of amor fati, the love of fate and affirms life in the face of death, without reliance on the promise of a better world after death.

With the fifth, Mahler reconfigures and expands upon classical forms reorients linear flow and musical progression, both melodic and harmonic. Explore explores new modes of thematic and motivic development, and integration expands the orchestra and sharpens his contrapuntal technique, all with greater acuity than ever before.
In doing so, he hoped to refashion the symphony so as to better express the realities of the modern world from an existential vantage point. To serve this overriding purpose, Mahler utilized every possible means at his disposal, whether tried and true or experimental. While radically revising classical forms, he would also make use of bach in counterpoint, not merely as a nod to tradition, but to replicate the complexity of modern life through multi-layered linear polyphony. Sometimes he uses traditional procedures such as fugue and canon, he retains classical forms such as Sonata Rondo, scherzo and trio, while expanding or refashioning them to suit his dramatic purposes.
Movements are interconnected dramatically and motivicly and organized into parts as Mahler had done in his original conceptions of the first and third symphonies, the thematic and motivic interplay between movements becomes a principal element in the overall symphonic design, more than any of his previous symphonies, modern links movements together cyclically, but unlike Beethoven, or Brookner, who also quote themes from one movement in another, Mahler transforms a quoted theme when it returns in a later movement, revealing a different aspect of his character that is radically different from the original. Thus, he implies that just as the natural energies of life can be used for positive or negative purposes, so to the same thematic material can be used to convey contrasting aspects of human nature.

In the Fifth Symphony, Mahler applies this principle more purposefully and with greater success than he had in any of his previous symphonies, virtually organizing the entire Symphony around this concept of thematic transformation, for example, rather than merely superimposing upon the musical landscape references to popular music, such as military marches, trumpet calls, or familiar dance music, he integrates these thematic and motivic References into the musical fabric so that they serve as symbols or, if you will, players in the symphonic drama.
Mahler’s musical language also undergoes a radical change in the fifth, particularly evident is the unusual nature of musical ebb and flow, passages build on music that had already reached closure, others fail to build at all. Still, others are shunted aside abruptly, some musical subjects respond to stimuli unrelated to the music out of which they grow, aborted, or on anticipated climaxes, sudden interruptions and radical diversions all wreak havoc upon formal musical design, and even disorient the listener momentarily. Both Alma Mahler and Derek cook called such aberrations schizophrenic, by means of such abrupt shifts, Mahler sought to characterize psychological traits that were explored in greater depth than before during the end of the 19th century. With the appearance of new theories about the mind and the spirit, making the rounds during this period, life could no longer be considered as simply governed by rational principles that could be relied upon for their consistency and predictability. The modern life-world and the world of the mind are increasingly viewed as much more complex and unfathomable. The sharks that flesh is heir to, that make a mockery of any perceived ground plan for life, took hold of Mahler sensibilities. In keeping with some of his romantic precursors, Mahler instinctively understood that the orderly presentation of musical material according to rational principles of construction, in symmetrical formed, would no longer serve to present a true picture of modern life. Principles of reason, order, and symmetry, leave unexplained life’s vicissitudes, uncertainties, and insecurities. The dilemma of the human condition could only be expressed in a symphonic setting if the manner of musical presentation was radically changed. Self-understanding and self-overcoming are now the principal goals, man becomes the central figure in the modern symphonic world, a tragic hero struggling with disruptive forces, both internal and external and seeking an answer to the nihilistic accusation that life is meaningless. To achieve his dramatic and philosophical purposes, Mahler altered classical forms, fusing them with his extensive musical ideas, while making them pliant enough to encompass them. molars use of instruments also undergoes significant development with a fifth, following and expanding upon berrios principles of instrumentation model forces woodwinds to play at ranges beyond those to which they were accustomed, he uses unusual instrumental groupings to generate special coloristic effects that enhanced musical characterization to create a particular effect, he adds glockenspiel or woodblock to the already extensive array of percussion instruments.

As in previous symphonies, the finale of the fifth continues to be the focal point and contains the resolution of its principal argument. Although its five movements form, an arch of which the middle movement is the longest. Mahler presents the musical argument primarily in the outer movements, connecting links between the first two and last two movements are so essential that Mahler divided the symphony into parts, pairing each of these couple movements so that the five-movement work is conceived in an overarching tripartite form, like the middle movements of his earlier symphonies, the centerpiece of a fifth scherzo movement seems at first hearing to be but a diversion from the main argument. It’s frivolous character worlds away from part one’s tragic character, and part three is an expression of love and joy, a celebration in having founded while the scared so does divert attention from the unfolding drama initiated by part one, it does so by caricaturing the social world of cosmopolitan Vienna, which Mahler found superficial, decadent, and ultimately disruptive. This is not the first time that modern engages in parody as social commentary. He poked fun at a classical style that permeated Viennese music in the first movement of his Fourth Symphony, and caricature and folk music bohemian and Jewish in the third movement or the first, but in the Fifth Symphony scherzo Mahler’s mocking disdain for the social traditions of an aristocracy and decline during the fin de siècle period in Vienna, knows no bounds. He treats Viennese dance music so coarsely, and with raucous frivolity, that board is on the maniacal yet it is also self-reflective. Motivic elements play a greater role in the fifth than in any previous Mahler Symphony. Mahler integrates motives into the musical fabric with ever greater subtlety and inventiveness, he uses them as rhythmic Foundation, or as subjects for contrapuntal interplay, often creating a motivic web of considerably intricate design.

Unlike his earlier symphonies, Mahler no longer fashions entire movements out of songs or song themes, instead, musical references to his leader that do occur are more subtle and occasional, suggesting either a mood of an earlier song, or the text that accompanies a particular passage that he associated with the symphonic content, in which it appears. Phrases from the Ruckert-Lieder and Kindertotenlieder appear with ever greater frequency from the Fifth Symphony on, creating a relationship between the subjective character of the songs and the implicit philosophical connotations of the symphonies in which they appear. Although Schubert already used song themes and purely instrumental works, Mahler was the first composer to integrate into his symphonies, phrases, or entire passages from his songs to bring out their connotative meaning. Mahler also interrelates the whole symphonies motif ugly and thematically with cross-references. For example, the opening of the fifth is great From the der Kleiner Appelle passage that appeared at the climax of the development section in the first movement of the Fourth Symphony. In the corresponding movement of the Second Symphony, Mahler used a slightly revised form of a rhythmic pattern that appeared in the First Symphony, first we’ll hear the excerpt from the First Symphony, and following it from the Second Symphony.

Such inter Symphony references function as both musical and dramatic unifying factors that connect entire symphonies, both musically and dramatically. The principal tempos of the fifth symphonies movements are organized in symmetrical tripartite form. Slow, fast, scherzo slow, fast. Overall tonal structure varies from traditional formalities. The tonal progression from C sharp minor and the first movement to D major and the finale, parallel the dramatic progression of the symphony from its tragic beginning to its joyous conclusion.

Nontraditional key relationships and harmonic progressions enhance the characterization of musical events. Mahler became increasingly aware of the effect that certain tonalities can engender, and how they can enhance dramatic impact. Does he use particular key centers to create a special mood or atmosphere, C minor and a minor for their tragic character, E major to evoke heavenly bliss, and E flat major or C major for their triumphant quality. Sudden shifts in tonality to remote keys can make a radical change in tempo or subject matter even more effective, will create a sense of unexpected change in direction as a musical event. Many commentators referred to the similarities between Mahler’s fifth and Beethoven’s, for example, their parallel key structure. Both begin in the minor Mahler’s in C sharp, Beethovens in C, and they end in the major Mahler’s in D and Beethoven’s in C. They both use funeral music. their respective last two movements contain structural or thematic connections.
The appearance of Beethoven’s fate model beginning of Beethoven’s Fifth is similar to the trumpet model that opens Mahler’s first movement, and they both contain joyous conclusions that resolve their tragic beginnings, yet differences also distinguish these works. Unlike Beethoven’s Fifth, Mahler’s middle movements include both a parody on cosmopolitan life and a love song of tender if bittersweet sentiments. Mahler’s symphonic world goes far beyond Beethoven’s in both scope and dramatic import.

Mahler was never satisfied with the fifth, he kept revising and re-editing it during the last decade of his life. Alma Mahler claims to have criticized his original orchestration, as too muddled and full of broken arionisms, particularly in the grand corral that occurs in both the second and fifth movements.
Mahler conceded the first argument and tried to simplify the orchestration to achieve greater clarity. In fact, he became obsessed with that goal, revising the score numerous times until his death hit he never accepted almost cutting remarks about Brookner, choosing to retain the glorious grand corral as a momentary vision of redemption, and functions as the focal point of parts one and three.

When Mahler wrote the fifth, he was at the height of his powers, yet he felt the need for self-renewal. Therefore, he abandoned the nature world of the First Symphony, and the Wunderhorn leader, the quasar religious spiritualism of the second, the pantheism of the third, and the childlike in Seussian. of the fourth in as La Grange suggests, an attempt to achieve a tighter polyphonic web, and a new orchestral style, an enriched and broader variety of sound and a denser, more coherent structure.
Despite the thematic and motivic connections with the songs he wrote at the same time, the fifth represents a break with Mahler song world that permeates the Wunderhorn symphonies, while creating a new more realistic world in which the Ruckert-Lieder and Kindertotenlieder play an important role.


By Lew Smoley

If you have found any errors, please, notify us by selecting that text and pressing Ctrl+Enter.

Spelling error report

The following text will be sent to our editors: