دليل الاستماع - الحركة 2: في gemächlicher Bewegung

النص الكامل

حركة Mahler scherzo مخيفة وغريبة ، حيث أن الحركة الأولى مرحة وساخرة. تتميز بآلة الكمان المنفردة scordatura ، وهي كمان تم ضبطها لأعلى من بقية الأوتار. هذا لإحداث صوت حاد حاد. يخرج ماهلر أن يتم عزفها مثل الكمان ، إنها جودة خشنة وصاخبة ، تلائم شخصية فرويد هاين ، الشخصية الأسطورية في الأساطير الألمانية المرتبطة بالموت ، وتشكيل الفرقة ، إنه مثل مزيج من ميفيستو والعازف على السطح . هنا يقود الأوركسترا في حركة راقصة حيث تدور فكرة لاندلر الملتوية وتدور في طريقها من خلال مجموعة متنوعة من المواد الفرعية الرائعة ، والتي تشارك فيها جميع الفرق. وقد أطلق على الحركة اسم "رقصة ماكوب" من قبل نيفيل كارتر ورقصة الموت لديكا نيولين. عازفها الأسطوري ، يقود المشاركين بلطف شديد ، ينتقل بمكر إلى العالم السفلي. يشبه إلى حد كبير فيدلر الظلام يحث الطفلين المفقودين على اللحاق به في غياهب النسيان ديليوس قدرات الأوبرا روميو وجولييت. كما يشير لاغرانج ، هذه هي حركة الرقص الحقيقية الوحيدة لماهلر منذ تنانير السيمفونية الأولى المضافة تتوقع مقرضي السيمفونيات الخامسة والتاسعة. لم يكن ماهلر أكثر وضوحًا بشأن نيته إنشاء موسيقى تبدو بشعة ومخيفة. ولهذه الغاية ، يعطي للنحاس دورًا قياديًا. جعلهم يقلدون الأصوات الشبحية التي تتعثر في الليل ، من خلال الاستخدام المبتكر لللهجات الثاقبة والنغمات المتوقفة المروعة. تستحضر التناقضات الحادة والانفجارات المذهلة الرؤى الطيفية ، والأرقام النوتة السادسة عشرة المتكررة ، وتضفي التريلات المتغيرة لمسات إيقاعية وزخرفية على الظهورات الغامضة التي يثيرها النحاس. ومع ذلك ، كما أشار ديريك كوك ، فإن التأثير الإجمالي ليس مروّعًا ، ولكنه مقلق. ما يستبعده ماهلر هنا هو أكثر من طبيعة حكاية خيالية من الرؤى الكابوسية التي قد لا تفعل أكثر من تخويف المشاعر الحنونة للطفل ، ثم رؤية مروعة لشياطين مرعبة تبحث عن فرائسها. في الواقع ، تُظهر الثلاثيات ، التي تهيمن عليها آلات النفخ الخشبية والمجلس على قواعد ، مرحًا نمساويًا لطيفًا. يتوقع الثلاثي الثاني أفراح الخاتمة السماوية ، كما هو الحال في كثير من الأحيان مع تنانير ماهلر ، هذه المقاطع البشعة تبدو ميفستوفيلية أكثر من كونها شيطانية ، قد ترسل برودة في العمود الفقري ولكنها لا تخيفها. بينما في شكل شرزو الموسع مع اثنين من الثلاثيات. يحتوي هيكل الحركة أيضًا على عناصر من رقصة راندو أو رقصة مستديرة تتناقض مع أدوات التسوية الرئيسية في مونتاج للتفاعل الدرامي والعنصر. لجميع غزلها كونترابونتال من المواد اللحن والإيقاعية. يعتبر التناغم ضعيفًا نسبيًا ، فهو يمضغ تأثيرات مروعة أكثر قد تكون ناتجة عن الترومبون والدرنات والقرع. تم تصميم الهيكل على غرار تنانير السيمفونية الثانية ، ومثل سابقتها غالبًا ما يتم الاحتفاظ بها في حالة حركة من خلال إيقاع أساسي. باستخدام هذا التيار الخفي ذي الحركة الدائمة ، يشير التنورة إلى حركة الفتح التي تحتوي على إيقاع أساسي مماثل. على الرغم من نوايا ماهلر الصريحة على عكس ذلك ، هناك أيضًا إحساس ضمني بالمحاكاة الساخرة هنا ، كما كان هناك في الحركة الأولى ، الاستخدام المتكرر لسلوكيات الباروك والروكوكو والزخرفة. أذكر شخصية النمط الكلاسيكي في جولة في افتتاح Allegro. تذكر أن الموضوع الرئيسي للحركة الأولى هو أسلوب رقصة الفالس ، على الرغم من لعبها في وقت صارم 4/4 ، في حين أن موضوع الثلاثي الأول في حركة scherzo ، على الرغم من أنه في ثلاثة أمتار ، يبدو وكأنه مسيرة. تعمل هذه التناقضات الاستفزازية كآثار ساخرة غيرت جمهور عيد الأم وتسببت في ضجة كبيرة خلال العرض الأول للسمفونيات. تحتوي المقدمة المكونة من سبعة مقاييس والتي تبدأ من scherzo على ثلاثة عناصر دافعة ستلعب دورًا رئيسيًا طوال الوقت. أولاً ، شكل بوق غريب يفتح الحركة ، يبدأ بثلاث نغمات تصعد تدريجياً ، كما فعلت الحركات الأولى الأولى والرابعة والثانية الصغرى المتساقطة والمتصاعدة ، المأخوذة من متغير لدوافع أجراس الزلاجة في الحركة الأولى. العنصر الثاني ، وهو يتألف من المتقطع السادس عشر المتكرر في المزمار والباسونون ، وينتهي بالثانية المتساقطة ، والتي يتم ترديد النوتة الأولى منها. Lob des hohen Verstandes، والذي يستخدم ماهلر منه أحيانًا مادة موضوعية مجزأة لإضافة لمسة روح الدعابة ، وسنعود بالحركة الوسطى للحركة الخامسة ببساطة ، وهنا بداية الحركة لإظهار الترتيب المتسلسل لهذه العناصر الثلاثة.

يمكن تشبيه هيكل وفحوى هذه المقدمة بالقضبان الافتتاحية لأغنية Wunderhorn أخرى ، راينليجندشين. إنه مثال مبكر على ميل ماهلر لبداية التنانير أو الحركة مع بيان متسلسل موجز لأنماط مبدأ الحركات التي تزود المستمع بنوع من الشخصية الدرامية المبدئية ، أو المواد الموضوعية أو الحركية التي ستلعب دورًا مهمًا خلال حركة. بعد أن يستدير الدافع الثالث عدة مرات مقابل الثواني الصغيرة المتكررة من الدافع الأول ، يدخل الموضوع الأول في إعادة تنسيق الكمان المنفرد ، مع ثلاث نغمات أخرى تصعد متفائلة ، وتربطها بالموضوع الأول للحركة الافتتاحية. على عكس هذا الموضوع ، فإن هذه الملاحظات التمهيدية ترتفع بشكل ثنائي وتنتهي بملاحظة خاطئة ، مما يعطي السمة طابعًا شيطانيًا. إنها مركبة فضائية ولكنها غريبة للغاية تنقلب على نفسها ثم تنفصل عن عبارة الملاحظة السادسة عشرة التي تتعلق بالدافع الثالث ، وبالتالي لتخفيض معاييرها.

يتم قطع سمة الكمان المنفرد في منتصف الطريق من خلال المظهر الثاني غير المتوقع ، وتتغير النغمة فجأة إلى C الرئيسية على وتر الرياح المفتوح الذي يخلق جوًا ضبابيًا ، وتعزف الأوتار الصامتة شكل النوتة السادسة عشر الذي يحتوي على متغير من الدافع الثالث ، و جزء مقلوب من السمة الأولى ، تتخللها وخزات حادة في القيثارة تجعل الشعر على الجزء الخلفي من عنق الشخص يقف على الداخل ، واندفاع مفاجئ على شذوذ بشكل غير متوقع من تشكيل الوتر الخافت الخافت الذي يهز النغمة من التواء وتسبب في رد فعل الكمان بغضب مع موجة تنازلية سريعة من النغمات المفلطحة. تستجيب آلات النفخ الخشبية بجزء من الموضوع الأول ، والذي يبدو أشبه بمتغير من الدافع الثالث عند تشغيله بمعزل عن الموضوع الرئيسي.

يتم تقديم الموضوع الأول بطريقة غريبة. تم عزف الكمان المقسم لأول مرة ، متبوعًا بآلات النفخ الخشبية التي انضم إليها الكمان المنفرد فقط للعبارة الافتتاحية للموضوعات. نظرًا لأن الدرجة اللونية تنتقل إلى المحركات الصغيرة الأولى والثانية من المقدمة ، فارجع إلى تقريب التنورة ، لذا فإن الأجزاء المقطوعة من الذرة في سجلها العالي ، موجهة إلى التوهج والكلارينيت في تعاقدها ، يسهّل التسجيل المنخفض إلى الثلاثي الأول بوتيرة أكثر استرخاء ، على اختلاف في الدافع واحد من نسخة متعجرفة إلى حد ما من دافع الرعب من السيمفونية الثانية ، دون جانبها المرعب.

عندما يتم تعديل المفتاح إلى F major ، فإن رعب قسم scherzo يفسح المجال لجو أخف وأكثر استرخاءً. تؤكد الكلارينيت نفسها بخفة على خطوة رقص صغيرة ملحوظة وستج: بمرح ، ولعب مع يبني. يصبح هذا الرقم هو الموضوع الرئيسي للثلاثي الأول. يتعلق هذا الموضوع الثلاثي بالموضوع الرئيسي للحركة الأولى بسبب طابعها الإنكليزي. إنه يؤكد على هبوط كبير في الثانية مع زخرف في النغمة الأولى يمنحها شخصية مثلي الجنس أو أكثر غنجًا.

يشبه موضوع الثلاثي نغمة المزمار الأبهة من المسيرة الجنائزية للحركة الثالثة للسمفونيات الأولى وموضوع الكلارينيت من الشيرزو للثالث ، تلعب الكمان شكلًا إيقاعيًا منقطًا وهو اقتباس مباشر من راينليجندشين أغنية.

بعد أن تأخذ آلات النفخ الخشبية عدة أدوار في تطوير موضوع ثلاثي. يولّد اللحن الذائب في الكمان توهجًا دافئًا ، ويتناقض مع البديل المرح للثيم الثلاثي الذي يعزف عليه قرن منفرد.

في درجات الألوان الناعمة والنغمات اللطيفة ، تصبح الموسيقى رعوية بشكل مريح ، وسرعان ما تتلاشى تدريجياً في طريقها نزولاً إلى الأوتار المنخفضة على شكل إيقاعي ، ثمان ثمان متبوعان بالجزء السادس عشر اللذين يمثلان نسخة مقلوبة من نداء الكلارينيت الذي قدم الثلاثي .
يعود تقديم الحركة الآن في شكلها الأصلي ، لتمييز إعادة إنشاء قسم الهيكل العظمي. هذه المرة ، يعزف الكمان المنفرد بشكل أكثر حماسة كما لو كان يناشد مستمعيه أن يحذوا حذوه. تم ضبطه مقابل قرن منفرد متعرج يجمع بين مجموعة متنوعة من العناصر الإيقاعية والحركية من موضوع scherzo إلى موضوع مضاد. يبدو أن موضوع الكمان المنفرد يأخذ لونًا أغمق ، وله بوق صامت يعزف شكلًا مختلفًا من دوافع الرعب التي تفتح الثلاثي.

يتضاءل نسيج الأوركسترا عندما تتناوب آلات النفخ الخشبية ثم تتناوب آلات الكمان مع السمة الأولى المرنة للغاية ، فالأول يمنحها طابعًا مرحًا مرعبًا ، ويبدو السلم أكثر غنائية. سرعان ما يعود السمة الثانية متألقة مع الثواني المتساقطة من الثلاثي الأول ، التي يلعبها المزمار والكلارينيت. يلقي الدافع بظلاله على الموسيقى ، على الرغم من إخفاءه في أدنى سجل للقرون ، ويفترض أنه يتوقع عودة scherzo مقدمته. أغلق الشيرزو بقدر ما كان يفعل من قبل ، ولكن هذه المرة الأبواق الصامتة تزعج التدفق الموسيقي مع وتر خاطف يُعزف على نشوة تجعل العنف يندفع بعيدًا على تسلسل تنازلي من الأبواق 16 المحركة وآلات النفخ الخشبية التي تعيد الدوافع التمهيدية لتبدأ عودة الموضوع الأول. مرة أخرى ضد موضوع عداد البوق. تم تطوير وميض الدافع في الخلفية كموضوع وموضوع عداد. ارتفاع قصير يصيح يتصاعد على الكمان المنفرد واثنين من المزامير يتوقعان الحركات التي تغلق القسم ، الدافع الأول والثاني جنبًا إلى جنب مع شكل الموضوع الثاني ، على ما يبدو ينوي إغلاق التنورة بحيث يكون القسم متغيرًا من الانحدار السريع للنزهة شقة و 16 التي انتهت سابقا. هذه المرة ، لا يوجد أي دافع للرد ، لذلك يتم الآن عزف الجزء السادس عشر الهابط بشكل تام على مقياس موسيقي بواسطة آلة الكمان المنفردة لخطها الهابط ، مع استمرارها بثلاثة أجزاء من ستة عشر في أوتار الجهير. لحظة صمت تؤدي إلى الثلاثي الثاني. النسخة الأخف من دافع الرعب التي فتحت الثلاثي الأول في الكلارينيت والأبواق ، مقلوبة الآن ، ومناشدة من قبل البوق الأول لتقديم شكل جديد للشجرة أو الموضوع الأول ، بدأ بالكلارينيت واستمر بالكمان الأول. كما كان من قبل ، يرتاح الخطى ، ويبدو أن الموسيقى تبتسم بسرور مع تلميح من التسامح. مرة أخرى ، فإن الثانية المتساقطة بارزة. يحدد القرن الأول موضوع المقرضين للتشكيل الزخرفي في آلات الكمان في بضع مقاييس تطفو الكمان الأول على حل سحابة الثواني الصغيرة مقابل تباين من نفس الشكل تم نقله إلى العنف الثاني.

تم لعب عبارة خطوة الرقص الصغيرة المتغطرسة أولاً في القسم الثلاثي السابق من خلال عودة الكلارينيت ، في المزمار والكلارينيت ضد الأوتار الناعمة المتدفقة ، والتي استمرت في تطوير الأشكال الإيقاعية من موضوع الثلاثي. للحظة وجيزة ، ينبئ القسم الختامي بإغلاق السيمفونية بأكملها في عبارة نوتة تنازلية رقم 16 في الأوتار ، مما يفسح المجال لنفس الشكل الإيقاعي الذي يغلق أول ثلاثي يتم عزفه هذه المرة فقط من خلال الأوتار المهربة والباس.

يتبع قسم التطوير الموجز العمل كانتقال إلى أقسام scherzo ، مما يؤدي إلى ظهور D major في بداية هذا القسم ، مما يخلق لونًا دافئًا ناعمًا ضد الكلارينيت الذي ينادي بإصرار بإعادة صياغة أخرى لموضوع الثلاثي الثاني ، نحصل على لمحة عن أخيرًا الصفاء السماوي في الربيع المتقاطع glissandos. تحت الكلارينيت ، خلق تجاور رائع للخطوط والمزاجات المتباينة. يؤدي النطق المتغطرس الآخر لشكل خطوة رقص الكلارينيت إلى إصدار سلسلة غنائية رقيق لموضوع الثلاثي. سرعان ما يتلاشى عندما تأخذ أوتار الجهير الشكل الإيقاعي الذي لعبوه خلال ختام الثلاثيات ، بينما يتبع القرن الصامت الدعوى بدافع واحد لإعادة إدخال قسم scherzo في الدافع الرئيسي الأصلي الثالث في النفخ الخشبية المصاحبة لموضوع scherzo في الكمان المنفرد ، يعزف عليها الآن الكمان الرئيسي الثاني في ضبط طبيعي ، وبتردد أكبر إن لم يكن أقل رشاقة من ذي قبل. سرعان ما يتولى موضوع العداد الجديد والمزمار الأول مصحوبًا بتغير من نفسه على الكلارينيت الأول ، مما يشكل ثلاثيًا مبهجًا وإن كان موجزًا. ثم يتم نطق الدافع الثاني بقوة بواسطة البيكولو مقابل الدافع الأول في القرن الأول والموضوع الرئيسي في الكمان المضبوط بشكل طبيعي.

بعد إصدار آخر من ثلاثي آلات النفخ الخشبية ، تم الجمع بين كل من إعادة اللحن والكمان المضبوط بشكل طبيعي مع قرن صامت ، ولعب نوعًا مختلفًا من الدوافع التي تنتهي بالشخص الديكي الصاعد الذي سُمع في قسم شيرزو السابق على الكمان. تلعب فيولا منفردة الجزء الثاني من موضوع scherzo. في هذه المرحلة ، لا يتوقف ماهلر أبدًا عن إعادة تشكيل مادته الموسيقية وإعادة دمجها ، حيث يقوم باستمرار بإقران متغيرات مواضيعية مختلفة في مجموعات مختلفة. المجموعات الموسيقية الرائعة التي تظهر أحيانًا وسمفونيات ماهلر ، تجعل المرء يشعر بالأسف لأنه لم يؤلف لمجموعات صغيرة في نضجه. سرعان ما يعود اللمعان ، أو السمة الثانية في C الكبرى ، مع إضافة دافع الجرس المزلقة كزخرفة لتشكيل السلسلة. يستحوذ الكمان المنفرد المعاد ضبطه على الساعات القوية من القيثارة التي توفر الآن نقطة مقابلة في الثمانين المعلمة. حتى التيمباني له دور مهم يلعبه هنا ، حيث يبرز بهدوء الشكل الإيقاعي الصغير الذي لعبته الأبواق لأول مرة خلال الثلاثي الأول. تعمل نسخة من الدافع الأول كجسر للشفرة النهائية.

يتم عرض الدوافع التمهيدية الثلاثة المأخوذة من الترتيب الأصلي في صورة الرياح ثم الأوتار. إنها تؤدي إلى الموضوع الأول من scherzo ، والذي سيكون محور القسم الختامي. تشكل الكمان وبيكولو دورانًا صغيرًا على العبارة الافتتاحية لهذا الموضوع لتقديم نغمات قراءة الكمان المنفرد ، وتشغيل العبارة في شكلها الأصلي. تذكر الرياح والأوتار المنخفضة الشكل الإيقاعي الذي تغلق به أوتار الجهير المقاطع الثلاثية. بعد الظهور النهائي للموضوعات الأولى على الكمان المنفرد ، يتم تهمس الدوافع الأولى والثانية بدقة في مجموعة صغيرة من الرياح والأوتار المنخفضة. يبدو أن الليل يغلق على هذا الغناء المخيف ، ولكن القليل من الروح. كما تتلاشى الآلات في هواء المساء. لقد اختفى قلاية الهند ، وكل ما تبقى هو الشظايا الحركية التي تضفي على قبره طابعًا شبحيًا. تعمل التشيللو والباص على تمديد وضع واحد إلى الصيحة الصاعدة التي تعزفها الكمان في وقت سابق ، مما يزيد من الفاصل الزمني مع كل قياس. ثم تبدأ الأوبو بصوت خافت بدافع الأغنية الذي ينتهي بدفعة قوية بشكل غير متوقع من هبوط رابع ، بدلاً من السقوط الثاني المتوقع ، للمبالغة في طابعها الغريب. مع هذا التدخل المذهل ، توقفت الحركة فجأة.

كما هو الحال في العديد من حركات ماهلر شيرزو ، تتفكك العناصر الرئيسية وتتلاشى في النهاية. هذا هو عكس الإجراء المعتاد ، حيث تظهر مادة مجزأة في بداية الحركة. ستوفر العديد من الموضوعات والدوافع البارزة في هذه الحركة مادة للشيء الشاذ الذي يتحول بشكل متري إلى أول scherzo والذي كان من المقرر تضمينه في العرض العاشر غير المكتمل.


بقلم لو سمولي

إذا وجدت أي أخطاء ، فيرجى إخطارنا عن طريق تحديد هذا النص والضغط CTRL + أدخل.

تقرير الخطأ الإملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا:

Listening Guide – Movement 2: In gemächlicher Bewegung

Transcript

Mahler scared so movement is as eerie and grotesque, as the first movement is lighthearted and parodistic. It features a scordatura solo violin, a violin that’s tuned to full step higher than the rest of the strings. This is to effect a harsh strident sound. Mahler directs that will be played like a fiddle, it’s rough and screechy quality, fitting the character of Freud Hein, a legendary figure in German mythology associated with death, striking up the band, he’s like a combination of Mephisto and the Fiddler on the Roof. Here he leads the orchestra in a dance movement in which a contorted landler theme goes round and round winding its way through a variety of fascinating subsidiary material, in which all ensembles take part. The movement has been aptly called a dance McCobb by Neville Carter’s and a dance of death by Dika Newlin. Its mythical Fiddler, leading the participants ever so gently, get cunningly to the nether world. Much like the dark Fiddler beckons the two lost children to follow him into oblivion in delius opera abilities Romeo and Juliet. As Lagrange points out, this is Mahler’s only real dance movement since the skirts of the First Symphony added anticipates the lenders of the fifth and the ninth symphonies. Mahler could not have been more explicit about his intention to create music that will appear grotesque and frightening. To this end, he gives the brass a leading role. Having them imitate ghostly sounds that go bump in the night, through inventive use of piercing accents and ghoulish stopped tones. Sharp contrasts and striking outbursts conjure up spectral visions, repeated 16th note figures, and shifting trills add rhythmic and decorative touches to the shadowy apparitions evoked by the brass. Yet as Derek Cooke noted, the overall effect is not gruesome, but disquieting. What Mahler revokes here is more of the nature of a Wunderhornesque fairy tale of nightmarish visions that might do no more than frightened the tender-hearted sensibilities of a child, then and horrific vision of terrifying demons seeking their prey. In fact, the trios, dominated by woodwinds and board on bases exhibit good-natured Austrian joviality. The second trio anticipates the heavenly joys of the finale, as is so often typical of Mahler skirts, those grotesque passages sound more Mephistophelean, than satanic, they might send a chill up the spine but do not horrify. While in expanded scared so form with two trios. The movement structure also contains elements of a rando or round dance that contrasts with the principal levelers subject in a montage of dramatic and motifik interplay. For all its contrapuntal spinning of melodic and rhythmic material. The orchestration is relatively lean, is chewing more horrific effects that might have been produced by trombones, tubers, and percussion. The structure is modeled on the skirts of the second Symphony, and like its predecessor is often kept in motion by an underlying rhythm. By the use of this perpetual motion undercurrent, the skirt so refers back to the opening movement that contains a similar underlying rhythm. Notwithstanding Mahler express intentions to the contrary, there is also an implicit sense of parody here, as there was in the first movement, frequent use of Baroque and Rococo mannerisms and ornamentation. Recall the classical style character toured in the opening Allegro. Recall that the main theme of the first movement is in the style of a waltz, despite being played in strict 4/4 time, while the theme of the first trio in the scared soul movement, although in triple meter, sounds much like a march. These provocative in consistencies function as parodic effects that tweaked the audiences of Mother’s Day and caused quite a stir during the symphonies premier. The seven measure introduction that begins the scared so contains three motivic elements that will play a major role throughout. First, an eerie horn figure that opens the movement, beginning with three notes rising stepwise, as did the first movements first and fourth themes and a falling and rising minor second, taken from a variant of the sleigh bells motive in the first movement. The second element, it consists of repeated staccato 16th in oboes and bassoons, ending with a falling Second, the first note of which is trilled. This also relates to the sleigh Bell mode And third, a Calliope like worldling 16th note figuration, played by flutes against an inverted version in clarinets, a reference to a similar phrase in the Wundahorn song, Lob des hohen Verstandes, from which Mahler occasionally uses fragmentary thematic material to add a humorous touch, and we’ll return in the middle movement of the fifth simply, here’s the beginning of the movement to show the sequential arrangement of these three elements.

The structure and tenor of this introduction can be likened to the opening bars of another Wunderhorn song, Rheinlegendchen. It is an early example of Mahler’s penchant for the beginning of skirts or movement with a brief sequential statement of the movements principle modes that provide the listener with a kind of dramatic persona of principle, thematic or motivic material that will play a significant role during the movement. After motive three turns around a few times against repeated minor seconds from motive one, the first theme enters in the retune solo violin, with another three-note rising upbeat, relating it to the first theme of the opening movement. Unlike in that theme, these introductory notes rise diatonically and end on a wrong note, e natural-sounding D giving the theme a devilish character. It is a landler but a very curious one that turns upon itself and then unwinds on a 16th note phrase that relates to motive three, and therefore to lower their standards.

The solo violins theme is cut off in midstream by the second themes unanticipated appearance, the tonality suddenly changes to C major on a sustained open wind chord that creates a misty atmosphere, muted strings play 16th note figuration that contains a variant of motive three, and an inverted fragment of the first theme, punctuated by sharp pinpricks in the harp that make the hairs on the back of one’s neck stand on in, a sudden thrust on an offbeat unexpectedly juts out from the subdued flickering string figuration jolting the tonality out of kilter and causing the violins to react angrily with a rapid descending flurry of flatted notes. Woodwinds respond with a fragment of the first theme, that sounds even more like a variant of motive three when played in isolation from the principal theme.

The first theme is reintroduced in a strange manner. First divided violins played, followed by woodwinds joined by the solo violin only for the themes opening phrase. As the tonality shifts to the minor motors one and two from the introduction return to round out the skirt so section corns in their high register, directed to blare out and clarinets in their contracting the low register ease into the first trio in a more relaxed tempo, on a variation of motive one olustee of somewhat arrogant version of the terror motive from the Second Symphony, without its terrifying aspect.

When the key modulates to F major, the spookiness of the scared so section gives way to a lighter, more relaxed atmosphere. Clarinets pompously assert themselves to a little dance step, marked lustig: merrily, and played with builds up. This figure becomes the principal theme of the first trio. This trio theme relates to the main theme of the first movement because of its landleresque character. It emphasizes a falling major second with a trill on the first note that gives it a gay or more coquettish character.

The trio theme is akin to the pompous oboe tune from the funeral march of the first symphonies third movement and the clarinet theme from the scared soul of the third, violins play a dotted rhythmic figure that is a direct quote from the Rheinlegendchen song.

After the woodwinds take a few turns developing the trio theme. A melting melody in the violins generates a warm glow, it contrasts with the perky variant of the trio theme played by a solo horn.

In soft hues and gentle tones, the music becomes soothingly pastoral it soon fades out gradually working its way down to the low strings on a rhythmic figure, two-eighths followed by two sixteenths that are an inverted version of the clarinet call that introduced the trio.
The introduction of the movement now returns in its original form, to mark the reprise of the skeletal section. This time, the mistunes solo violin plays more passionately as if pleading with its listeners to follow its lead. It is set against a meandering solo horn that combines a variety of rhythmic and motivic elements from the scared so subject into a counter theme. The solo violin theme seems to take on a darker coloration, has a muted trumpet plays a variation of the terror motive that opens the trio.

The orchestral texture thins out as woodwinds and then violins take turns with the highly flexible first theme, the former giving it a sprightly playful character, the ladder sounding more lyrical. Soon the second theme returns spiced up with the trilled falling seconds from the first trio, played by oboe and clarinet. motive one casts a shadow over the music, though hidden in the lowest register of the horns, and assumes it anticipates the return of the scared so his introduction. The scared so close as much as it did before, but this time muted trumpets disturb the musical flow with a piercing chord played on an upbeat that causes the violence to scamper away on a descending sequence of accented 16th, horns and woodwinds bring back the introductory motives to usher in the return of the first theme. Once again set against a horn counter theme. Motive two flickers in the background as theme and counter theme are further developed. A short rising whoops flare-up on the solo violin and two flutes anticipating the movements closing section, motives one and two combined with the figuration of the second theme, apparently intending to close the skirt so section with a variant of the rapid descent of the flat and 16th with which had ended previously. This time, there is no thrust against which to react, so the descending sixteenths are now played tamely on a diatonic scale by the solo violin its downward line, being continued by three pizzicato sixteenths in the bass strings. A moment of silence leads to the second trio. The lighter version of the terror motive that opened the first trio in clarinets and horns, is now inverted, and declaimed by the first trumpet to introduce a new variation of the first tree or theme, began by clarinets and continued by first violins. As before the pace relaxes, and the music seems to smile pleasantly with a hint of forgiveness. Again, a trilled falling second is prominent. The first horn outlines the lenders theme to decorative figuration in violins in a few measures first violins float on solve cloud of minor seconds against a variation of the same figuration transferred to second violence.

The arrogant little dance step phrase played first in the earlier trio section by clarinets returns, in oboe and clarinets against soft flowing strings, which continued developing rhythmic figures from the trio theme. For a brief moment, the closing section foreshadows the close of the entire Symphony in a descending 16th note phrase in strings, giving way to the same rhythmic figure that closes the first trio played this time only by contrabassoon and bass strings.

A brief development section follows functioning as a transition to the scared so sections reprise the emergence of D major at the beginning of this section creates a soft warm hue against which clarinets adamantly declaimed yet another reworking of the second trio theme, we get a glimpse of the finales heavenly serenity in crisscrossed spring glissandos. Under striding clarinets, creating a marvelous juxtaposition of divergent lines and temperaments. Another arrogant pronouncement of the clarinet dance step figure leads into a tenderly lyrical string version of the trio theme. It soon fades as bass strings take up the rhythmic figure they played during the close of the trios, while a muted horn follows suit with motive one to reintroduce the scared so section in its original key motive three in woodwinds accompanies the scared so theme in the solo violin, now played by the lead second violin in natural tuning, and more hesitantly if no less gracefully than before. A new counter theme and first oboe soon takes over accompanied by a variant of itself on the first clarinet, forming a delightful if brief trio. motive two is then strongly pronounced by the piccolo against motive one in the first horn and the main theme in the naturally tuned violin.

After another version of the woodwind trio, both the retune and the naturally tuned violins combined with a muted horn, playing a variant of motive one that ends with the upward whooping figure heard in a previous scarcer section on violins. A solo Viola plays the second part of the Scherzzo theme. At this point, Mahler never stops refashioning and reintegrating his musical material, continuously pairing up different thematic variants in different combinations. The fascinating instrumental groupings that appear occasionally and Mahler symphonies, make one regret that he did not compose for small ensembles in his maturity. Soon the glimmering, or the second theme returns in C major, with the sleigh Bell motive to added as an ornament to the string figuration. The re-tune solo violin takes over the forceful clocks from the harp that now provide counterpoint in accented eighths. Even the timpani has an important role to play here, prominently of quietly stating the little rhythmic figure first played by the horns during the first trio. A version of motive one functions as a bridge to the final code.

The three introductory motives taken out of the original order are presented in winds and then strings. They lead into the first theme of the scherzo, which will be the focus of the closing section. Violins and Piccolo form a little pirouette on the opening phrase of this theme to introduce the read tunes solo violin, playing the phrase in its original form. Low winds and strings recall the rhythmic figure with which the bass strings close the trio sections. After the first themes final appearance on the solo violin, motives one and two are whispered delicately in a small ensemble of winds and low strings. Night seems to close upon this spooky, yet sprightly little serenade. As the instruments fade away into the evening air. Frying hind has disappeared, and all that remains are the motivic fragments that give his tomb of ghostly quality. Cellos and basses extend the mode of one into the rising whoops played earlier by violins, increasing the interval with each measure. Then the oboes faintly begin the jingle motive that ends on an unexpectedly strong thrust of a falling fourth, instead of the expected falling second, to exaggerate its grotesque character. With this startling interjection, the movement abruptly comes to a halt.

As in many of Mahler scherzo’s movements, the principal elements break up and peter out at the close. This is the converse of the usual procedure, where a fragmentary material appears at the beginning of the movement. Many of the themes and motives prominent in this movement will provide material for the offbeat metrically shifting first scared so that was to be included in the incomplete 10th symptom.


By Lew Smoley

If you have found any errors, please, notify us by selecting that text and pressing Ctrl+Enter.

Spelling error report

The following text will be sent to our editors: